avril
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

avril

هلا و الله زايرنا الغالي ... نورت المنتدى بخشتك علينا تشرب قهوة ولا شاهي ..
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الأنماط البشريه الخصائص والسمات وكيفية التعامل معها

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
AVRIL
مديرة مـنـتـديــات avril
مديرة مـنـتـديــات  avril
AVRIL


انثى عدد الرسائل : 122
تاريخ التسجيل : 24/06/2008

الأنماط البشريه  الخصائص والسمات وكيفية التعامل معها Empty
مُساهمةموضوع: الأنماط البشريه الخصائص والسمات وكيفية التعامل معها   الأنماط البشريه  الخصائص والسمات وكيفية التعامل معها Emptyالثلاثاء يونيو 24, 2008 10:50 pm

الأنماط البشرية .. الخصائص والسمات

الإنسان الودود ذو الشخصية البسيطة

خصائصه - هاديء و بشوش و تتميز أعصابه بالاسترخاء - يثق بالناس و يثق أيضاً بنفسه - يرغب في سماع الإطراء من الآخرين - طيب القلب و يرحب بزواره و مقبول من الآخرين - غير منظم و لا يحافظ على المواعيد و ليس للزمن قيمة - حسن المعاملة و المعشر و كثير المرح - لديه الشعور بالأمان - يتحاشى الحديث حول العمل - يرى نفسه بخير و الآخرين بخير أيضا

كيف نتعامل معه ؟ - قابله بإحترام و حافظ على الإصغاء الجيد - المحافظة على مناقشة الموضوع المطروح و عدم الخروج عنه - حاول العمل على توجيه الحديث إلى الهدف المنشود - تصرّف بجدية عند الحاجة - حاول المحافظة على المواعيد ، و أفهمه مدى أهمية الوقت




الإنسان الخشن

خصائصه: - قاسي في تعامله حتى أنه يقسو على نفسه أحياناً - لا يحاول تفهم مشاعر الآخرين لأنه لا يثق بهم - يكثر من مقاطعة الآخرين بطريقة تظهر تصلبه برأيه - يحاول أن يترك لدى الآخرين إنطباعاً بأهميته - مغرور في نفسه لدرجة أن الآخرين لا يقبلوه - لديه القدرة على المناقشة مع التصميم على وجهة نظره - يرى نفسه أنه بخير و لكن الآخرين ليسوا بخير

كيفية التعامل معه: - أعمل على ضبط أعصابك و المحافظة على هدوئك - حاول أن تصغي إليه جيداً - تأكد من أنك على إستعداد تام للتعامل معه - لا تحاول إثارته بل جادله بالتي هي أحسن - حاول أن تستخدم معلوماته و أفكاره - كن حازماً عند تقديم وجهة نظرك - أفهمه إن الإنسان المحترم على قدر إحترامه للآخرين - ردد على مسامعه الآيات و الأحاديث المناسبة - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن -



الشخص المتردد

خصائصه - يفتقر إلى الثقة بنفسه - تظهر عليه علامات الخجل و القلق - تتصف مواقفه غالباً بالتردد - يجد صعوبة في إتخاذ القرار - يضيع وسط البدائل العديدة - يميل للإعتماد على اللوائح و الأنظمة - كثير الوعود و لا يهتم بالوقت - يطلب المزيد من المعلومات و التأكيدات - يرى نفسه أنه ليس بخير و الآخرين بخير

كيف نتعامل معه ؟ - محاولة زرع الثقة في نفسه - التخفيف من درجة القلق و الخجل بأسلوب الوالدية الراعية - ساعده على إتخاذ القرارات و أظهر له مساويء التأخير في ذلك - أعمل على توفير نظام معلومات جيد لتزويده - أعطه مزيداً من التأكيدات - أفهمه أن التردد يضر بصاحبه و بعلاقته مع الآخرين - أفهمه أن الإنسان يحترم بثباته و قدرته على إتخاذ القرار



الشخص الذي تتصف ردود فعله بالبطء و البرود

خصائصه - يتميز بالبرود و يصعب التفاهم معه - يتميز بدرجة عالية من الإصغاء و يتفهم المعلومات - لا يرغب في الإعتراض على الأفكار المعروضة - يتهرب من الإجابة على الأسئلة الموجهة إليه - لا يميل للآخرين فهو غير عاطفي

كيف نتعامل معه ؟ - عالجه بأسلوبه من خلال إصغائك الجيد - وجه إليه الأسئلة المفتوحة التي تحتاج إلى إجابات مطولة - استخدم معه الصمت لتجبره على الإجابة - لتكن بطيئاً في التعامل معه و لا تتسرع في خطواتك - اظهر له الإحترام و الود



الشخص الثرثار

خصائصه - كثير الكلام و يتحدث عن كل شيء و في كل شيء - يعتقد أنه مهم - يمكن ملاحظة رغبته في التعالي إلا أنه أضعف مما تتوقع - يتكلم عن كل شيء باستثناء الموضوع المطروح للبحث - يقع في الأخطاء العديدة - واسع الخيال ليثبت وجهة نظره

كيف نتعامل معه ؟ - قاطعه في منتصف حديثه و عندما يحاول إستعادة أنفاسه ، قل له : يا سيد ... ألسنا بعيدين عن الموضوع المتفق عليه ؟ - أثبت له أهمية الوقت و أنك حريص عليه - أشعره بأنك غير مرتاح لبعض أحاديثه و ذلك بالنظر إلى ساعتك ... و بالتنفيخ و ...الخ ----





الشخصية المعارضةدائما

خصائصه - لا يبالي بالآخرين لدرجة أنه يترك أثراً سيئاً لديهم - يفتقر إلى الثقة لذا تجده سلبياً في طرح وجهات نظره - تقليدي و لا تغريه الأفكار الجديدة و يصعب حثه على ذلك - لا مكان للخيال عنده فهو شخصية غير مجددة - عنيد ، صلب ، يضع الكثير من الإعتراضات - يذكر كثيراً تاريخه الماضي - يلتزم باللوائح و الأنظمة المرعية نصاً لا روحاً - لا يميل للمخاطرة خوفاً من الفشل

كيفية التعامل معه: - التعرف على وجهة نظره من خلال موقفنا الإيجابية معه - تدعيم وجهة نظرك بالأدلة للرد على اعتراضاته - أكد له على أن لديك العديد من الشواهد التي تؤيد أفكارك - عدم إعطائه الفرصة للمقاطعة - قدم أفكارك الجديدة بالتدريج - لتكن دائماً صبوراً في تعاملك معه - استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن -


الشخص مدعي المعرفة

خصائصه: - لا يصدق كلام الآخرين و يبدي دائماً اعتراضه - متعالي ، و يحب السيطرة الكلامية و يميل إلى السخرية - عنيد ، رافض ، و متمسك برأيه - يفتخر و يتحدث عن نفسه طيلة الوقت - شكاك ، و يرتاب بداوفع الآخرين - يحاول أن يعلمك حتى عن عملك أنت

كيف نتعامل معه ؟ - تماسك أعصابك و حافظ على هدوئك التام - تقبل تعليقاته و لكن عليك أن تثابر في عرض وجهة نظرك - ألجأ في مرحلة ما إلى الإطراء و المدح - اختر الوقت المناسب لمقاطعته في مواضيع معينة - لتكن واقعياً معه دائماً - لا تفكر في الإنتقام منه أبداً - استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن -----




الشخص الخجول

خصائصه : - يفتقد إلى الثقة في نفسه - من السهولة إرباكه - متحفظ و يتبدل لونه لأقل مؤثر - يحاول الإختباء خلف الآخرين - يتصف سلوكه عامة بالفشل في حياته العملية و الخاصة

كيف نتعامل معه ؟ - أطلب منه تقديم وجهة نظره - قل له : إن الإنسان يحترم لمعلوماته ، و إظهارها للإستفادة منها - حاول أن تعمل على زيادة ثقته بنفسه و ذلك بوضعه في مواقف مضمون نجاحها - لا تقدم إليه البدائل ، و حاول أن تعطيه الحل ليثبت عليه



الشخص العنيد

خصائصه : - يتجاهل وجهة نظرك و لا يرغب في الإستماع إليها - يرفض الحقائق الثابتة ليظهر درجة عناده - صلب ، قاس في تعامله - ليس لديه إحترام للآخرين و يحاول النيل منهم

كيف نتعامل معه ؟ - أشرك الآخرين معك لكي توحد الرأي أمام وجهة نظره - أطلب منه قبول وجهة نظر الآخرين لمدة قصيرة لكي تتوصلوا إلى إتفاق - أخبره بأنك ستكون سعيداً لدراسة وجهة نظره فيما بعد - استعمل أسلوب : نعم ...... و لكن . . .



الشخص المفكر الايجابي

خصائصه : - يتصف بمواقفه الإيجابية الجادة المعقولة - متحمس ، ذكي ، يهتم بالنتائج - مفاوض جيد و يوجه الأسئلة البناءة - يعترض بأسلوب لبق مقبول - يصغي إصغاءً جيداً - واقعي و يتخذ قراراته بهدوء و عقلانية

كيف نتعامل معه ؟ - ليكن تعاملك معه إيجابياً بمنهج ناضج - إتبع التسلسل المنطقي في أحاديثك معه - لا تأخذ كل ما يطرحه قضايا مسلم بها - كن أميناً في تعاملك معه - تقبل تحدياته و استجب لها بفعالية --



الشخص المتعالي

خصائصه : - يعتقد أن مكانه وسط المجموعة لا يمثل المكانة التي يستحقها و أن ذلك يمثل مستوى أقل بكثير مما يستحق - يحاول تصيد السلبيات لدى الآخرين و يحاول إيصالهم إلى المواقف الحرجة - يعامل الآخرين بتعال لاعتقاده أنه فوق الجميع

كيف نتعامل معه ؟ - لا تحاول إستخدام السؤال المفتوح معه ، لأنه ينتظر ذلك ليحاول إثبات أن لديه المعلومات المتخصصة حول الموضوع المطروح أكثر بكثير مما لديك ، لأنه يشعر عند توجيه السؤال المفتوح إليه أنه هو حلال المشاكل و أن رأيك لا يمثل أي قيمة بالنسبة له. - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن ، مثال : إنك فعلاً على حق و لكن لو فكرت معي في .....



الشخص كثير المطالب

خصائصه - صعب المراس ، و لكنه ليس من الشاكين أو الغضبانين - يصعب التعامل معه بكثرة المطالب - يحرجك بإلحاحه لأن تؤدي له خدمة عند سفره مثلاً

كيف نتعامل معه ؟ عالجه بالمراوغة و التسويف : أخبره أنك ستفكر في طلبه و تحدثه في شأنه لاحقاً ، و عندها تستطيع أن تفكر فعلاً بما ستخبره ، قل له : إنني مرتبط بمواعيد كثيرة ، أرجو ألا تتوانى في الإتصال بي مرة ثانية أعتقد أن الكثير من الرجال سيطبقون هذا على زوجاتهم..



الشخص الباحث عن الأخطاء

خصائصه - مقولته المشهورة : الهجوم خير وسيلة للدفاع - يتصيد الأخطاء على درجة عالية - لديه دائماً مجموعة من الأسئلة ليواجه بها الآخرين - تراه يتنقل من مكان لآخر بحثاً عن الأخطاء - ليس لديه إحترام لمشاعر الآخرين

كيف نتعامل معه ؟ - لا تفقد السيطرة على أعصابك معه - لا تفتح له الباب الكامل ليقول كل ما عنده - أصغ إليه بدرجة عالية - أفهمه أن لكل إنسان حدود يجب أن يلتزم بها - لا تعطيه الفرصة للسيطرة الكلامية - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن



الشخص كثير الشكوى

خصائصه : - كثير الشكوى : إذا حاولت تقديم النصيحة له يقول : يبدو لي عدم فهمك الأمر لو سألت ، كيف حالك اليوم ؟ عندها يقص علينا قصة حياته كلها ، متاعبه مع عائلته ، مشاكله المالية ، متاعبه مع مديره .. الخ

كيف نتعامل معه ؟ - الإصغاء الجيد إليه لغرض فهم وضعه ، و صياغة مشكلته بجمل توحي إليه بأننا معه و نتفهم مشكلته - لا تحاول أن تسدي النصح إليه بل المصادقة على صحة الشكوى مما يشعر صاحبها بالإرتياح - تقمص مشكلاته عاطفيا هذا طبعا إذا اضطررت للتعامل مع مثل هذا الشخص,,


لاتحرموني من ردودكم بس بدون قط نغزاااات طييب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bdoon-dl3.yoo7.com
Diamond Girl
عضو بدري عليه
عضو بدري عليه
Diamond Girl


انثى عدد الرسائل : 24
العمل/الترفيه : ...
المزاج : ...
تاريخ التسجيل : 25/06/2008

الأنماط البشريه  الخصائص والسمات وكيفية التعامل معها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأنماط البشريه الخصائص والسمات وكيفية التعامل معها   الأنماط البشريه  الخصائص والسمات وكيفية التعامل معها Emptyالأربعاء يونيو 25, 2008 7:49 am

يسلموووووووووووووووو
عالموضوع الرائع
اللي زي وجهك >>>>>>>>>لاتعصبين الا اذاكان وجهك مو حلووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
{سعبوٍلهًٍ مضيعهًٍ
عضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــو
عضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــو
{سعبوٍلهًٍ مضيعهًٍ


انثى عدد الرسائل : 9
العمل/الترفيه : الرقص والهيآط
المزاج : مروووووقه على الآخر
تاريخ التسجيل : 26/06/2008

الأنماط البشريه  الخصائص والسمات وكيفية التعامل معها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأنماط البشريه الخصائص والسمات وكيفية التعامل معها   الأنماط البشريه  الخصائص والسمات وكيفية التعامل معها Emptyالخميس يونيو 26, 2008 5:14 am

تسلم اناملتس على هيك موازيع
geek geek
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AVRIL
مديرة مـنـتـديــات avril
مديرة مـنـتـديــات  avril
AVRIL


انثى عدد الرسائل : 122
تاريخ التسجيل : 24/06/2008

الأنماط البشريه  الخصائص والسمات وكيفية التعامل معها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأنماط البشريه الخصائص والسمات وكيفية التعامل معها   الأنماط البشريه  الخصائص والسمات وكيفية التعامل معها Emptyالخميس يونيو 26, 2008 10:50 am

Diamond Girl لذي الدرجه موضوعي يجنن<<< لايكثر

سعبوٍلهًٍ مضيعهًٍ :لي ربع ساعه أفكر وش أناملتس بس أبشرتس فهمت
الله يسلمتس ويسلموووووووووووووووو على هيك مرور Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bdoon-dl3.yoo7.com
cute girl
عضو فلــــــــــــــــــــــــــه
عضو فلــــــــــــــــــــــــــه
cute girl


انثى عدد الرسائل : 108
العمل/الترفيه : اممم اذا صار شي بجي اقول لكم >>الي عنده واسطه يقول لي >>هع
المزاج : عااادي زي العااادهـ
تاريخ التسجيل : 26/06/2008

الأنماط البشريه  الخصائص والسمات وكيفية التعامل معها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأنماط البشريه الخصائص والسمات وكيفية التعامل معها   الأنماط البشريه  الخصائص والسمات وكيفية التعامل معها Emptyالأحد يوليو 06, 2008 5:23 am

الأنماط البشريه  الخصائص والسمات وكيفية التعامل معها 128c937cbb
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AVRIL
مديرة مـنـتـديــات avril
مديرة مـنـتـديــات  avril
AVRIL


انثى عدد الرسائل : 122
تاريخ التسجيل : 24/06/2008

الأنماط البشريه  الخصائص والسمات وكيفية التعامل معها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأنماط البشريه الخصائص والسمات وكيفية التعامل معها   الأنماط البشريه  الخصائص والسمات وكيفية التعامل معها Emptyالأحد يوليو 06, 2008 12:51 pm

سموووول ولكم Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bdoon-dl3.yoo7.com
 
الأنماط البشريه الخصائص والسمات وكيفية التعامل معها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
avril :: (avril) للثقافه والمعلومات العامه-
انتقل الى: